كيفية السيطرة على عادة الأكل العاطفي لإنقاص الوزن

يعاني بعض الأشخاص من عادة الأكل العاطفي وهي عادة تتسبب بتخريب النظام الغذائي والحمية وزيادة تناول الطعام بشكل مفرط خلال حالات الضعف العاطفي.

ما هو الأكل العاطفي

يعرف الأكل العاطفي على أنه وسيلة لقمع المشاعر السلبية بتناول الطعام بكميات أكبر أو سرعة شديدة، ويحدث هذا مع الإنسان عند التوتر أو الشعور بالقلق أو الحزن أو الميل نحو العزلة بعيداً عن المجتمع.

الأزمات من أسباب عادة الأكل العاطفي

من الممكن أن تتسبب الأزمات المالية والضغوط العاطفية بزيادة عادة الأكل العاطفي، كما أن للإرهاق وللمشكلات الصحية الأخرى أدواراً كبرى في تخريب السلوك الغذائي.

مراقبة سرعة الأكل ضرورية أيضاً

قد يأكل الناس كميات أقل في لحظات الحزن، إلا أن المشكلة لا تكون فقط في تناول الكميات الكبيرة وإنما في سرعة تناول الطعام أيضاً واعتبار الطعام وسيلة للتخلص من الكآبة والحزن.

حلول للتخلص من عادة الأكل العاطفي

من حسن حظك إن كنت تعاني من عادة الأكل العاطفي أن لهذه العادة حلولاً كثيرة تساهم في الحد منها، من بين تلك الحلول:

  • تحديد مواعيد صارمة للأكل في جدول واضح ومكتوب، مما يجعلنا أكثر التزاماً بكميات الطعام ومواعيد الوجبات وعددها اليومي.
  • الابتعاد عن الحلويات والسكريات ومن الأفضل عدم الاحتفاظ بالشوكولا والحلوى في المنزل.
  • من الممكن التحقق من إحساسنا بالجوع، فقد يكون إحساسك غير حقيقي وغير حسي وناجم عن حالة نفسية وهنا ينبغي أن نهدأ قليلاً ونصبر ونراقب صوت المعدة إلى أن نسمع صوت القرقرة.
  • مكافحة الملل بالاستماع للدروس والموسيقى ومشاهدة الأفلام والمسلسلات، أو بالمشي في الحديقة، المهم هو أن نبحث عن أي وسيلة لمحاربة الملل بعيداً عن تناول الطعام.
  • الاندماج مع الآخرين والحصول على دعم منهم والانشغال طوال الوقت بالهوايات المفيدة، ذلك لأن الفراغ يقتل الإنسان ويجبره على تغيير سلوكيات كثيرة من بينها زيادة الرغبة بتناول الطعام لعدد أكبر من عدد الوجبات الطبيعية المسموح بها.