طرق إزالة النمش من الوجه

إن النمش هو اضطراب يصيب لون البشرة فيتسبب بظهور بقع داكنة على الجلد، ورغم أنه غير مؤلم وغير ضار إلا أن الفتيات يرغبن عادةً في إزالة النمش أو التخفيف منه وخصوصاً عندما يكثر النمش فيتحول إلى مرحلة مزعجة.

يظهر النمش في الوجه عادةً ولكنه قد يظهر أيضاً في الصدر والأكتاف وأجزاء مختلفة من الجسم.

طرق إزالة النمش بشكل تام

فيما يلي مجموعة طرق فعالة تساهم في إزالة النمش والتخفيف منه، وقد تم رصدها من نصائح الخبراء والمتخصصين في العناية بالبشرة.

الإجراءات الطبية مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي

يمكن للعلاج بالليزر أن يزيل النمش وهو بحاجة لجلسات متعددة في معظم الأحيان، كما أن التقشير الكيميائي يساهم في إزالة النمش حيث يعتمد التقشير على حمض الجليكوليك مما يزيل الجلد التالف من الجلد. يرجى الانتباه إلى أن التقشير الكيميائي بحاجة لأسبوعين على الأقل لمعاينة نتائجه والحكم على نجاحه أو فشله.

الكريمات الطبية

من الممكن استخدام الكريمات الطبية وهي فعالة في هذا الشأن، ومنها كريم الهيدروكينون، لكن للحصول على هذه الكريمات يجب مراجعة الطبيب أولاً والحصول على وصفة طبية.

طرق الوقاية من النمش

إن أفضل الطرق للوقاية من النمش هي عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه.

كما أن استخدام الواقي الشمسي مفيد للغاية في منع ظهور النمش مجدداً، إلا أنه غير مفيد في علاج النمش.

طرق التخفيف من ظهور النمش

من الممكن استخدام النباتات التي تساعد على تخفيف ظهور النمش وتلافي انتشاره، ومن الأمثلة على ذلك:

  • الكيوي مع الفراولة (مزيج)
  • قشر الموز
  • الباذنجان
  • زبدة الكاكاو

أهمية الدعم النفسي للفتيات عند ظهور النمش

في كثير من الأحيان تشعر الفتيات بالخجل أو الحزن من ظهور النمش على الوجه وبشكل خفيف، هنا ينبغي للأم أن تدعم الفتاة وأن تخبرها أن القليل من النمش قد يمنح مظهراً جمالياً للوجه وهو ليس بشعاً بالضرورة. وأما في الحالات المستعصية فلا بد من مراجعة الطبيب سريعاً واتخاذ التدابير الطبية المذكورة آنفاً.