خطوات تساعدك على زيادة الثقة بالنفس

إن أردنا النجاح في حياتنا فلا بد من امتلاك مواصفات شخصية أساسية تجعلنا قادرين على الاستمرارية والتفوق، فيما يلي مجموعة خطوات قد تساعدك في زيادة الثقة بالنفس.

تحدثي مع نفسك بإيجابية

دائماً عندما تتحدثين مع نفسك احرصي على أن تكون اللغة إيجابية وبناءة، لا تلومي نفسك بطريقة جارحة ولا تنتقدي النفس البشرية بأسلوب صارم.

ضعي أهدافاً صغيرة واحتفلي بإنجازها

من المفيد أن تضعي لنفسك أهدافاً صغيرة وبعد ذلك تبدأي بإنجازها واحداً تلو الآخر، سيكون للاحتفال بالإنجاز أثر حقيقي على نفسك مما يعزز ثقتك ويقوي شخصيتك.

اقرأي الاقتباسات الإيجابية المحفزة

حاولي المواظبة على قراءة الاقتباسات المنشورة على الإنترنت وغربلتها واختيار ماهو إيجابي منها. جربي اختيار أفضل 5 جمل محفزة وألصقيها على حائط غرفتك أو على باب خزانتك لتتمكني من رؤيتها كل يوم.

تعلمي مهارة جديدة وعززي ثقتك بنفسك

بين الفترة والأخرى من المفيد أن تتعلمي مهارة جديدة مثل الكتابة على الكيبورد، الطباعة، الرسم، التلوين، العزف على العود وغير ذلك من المهارات المسلية. إن شعورك بالإنجاز سوف يتنامى عند تعلم مهارة جديدة مما ينعكس إيجاباً على جميع تفاصيل حياتك.

سجلي نقاط تقدمك لتقييمها باستمرار

بدلاً من العمل بطريقة عشوائية، من المستحسن أن تقومي بتسجيل نقاط تقدمك ونجاحاتك على ورقة صغيرة. إن هذا سوف يؤكد نجاحك ويجعلك قادرة على تقييم نفسك بطريقة أفضل.

تعلمي أن تقولي لا في بعض المواقف

ليس علينا الموافقة على كل ما يقوله الناس من حولنا، من المفيد أن نتعلم قول لا في بعض الظروف وعند اتخاذ القرارات المصيرية. تجنبي الإحراج واحرصي على رفض كل ما يؤذي مشاعرك أو يؤدي إلى ضياع وقتك.

ممارسة الرياضة مفيدة أيضاً

تبقى ممارسة الرياضة خياراً أساسياً عند الحديث عن زيادة ثقتك بنفسك، إن الحصول على جسم رشيق وصحي سيؤدي بالتأكيد إلى ثقة أكبر بالنفس وقدرة على تنمية الشخصية. وللوصول إلى هذا الهدف لابد من اتباع نظام غذائي مناسب لجسمك.

كوني دائماً بين مجموعة إيجابية

انتمي دائماً لمجموعة إيجابية من الصديقات وابتعدي عن المحبطات، فالصاحب ساحب ومن الضروري أن تكوني محاطة بمجموعة من الزميلات المؤثرات اللواتي يحرصن على دعمك وتشجيعك لاتخاذ الخطوات الجديدة وعدم التردد.